منتدي الخط العربي

منتدي الخط العربي

جماليات الابداع في الخط العربي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتالاحداثس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
;" class="message-text">

مبروك الحج و العمرة - بطاقة 20مبروك الحج و العمرة - بطاقة 20مبروك الحج و العمرة - بطاقة 20


نتيجة بحث الصور عن ‪masjid al-haram‬‏
نتيجة بحث الصور عن بطاقات معايده الحج متحركه
نتيجة بحث الصور عن عيد فطر سعيد 2017 متحركهنتيجة بحث الصور عن عيد فطر سعيد 2017 متحركه
صورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلة
نتيجة بحث الصور عن عيد فطر سعيد 2017 متحركهنتيجة بحث الصور عن عيد فطر سعيد 2017 متحركه
نتيجة بحث الصور عن بنرات متحركة

نغم السيروزان
لايوجد
لايوجد

صورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلة

خلفيات رمضان كريم للجوال ثابته ومتحركة 190197.gifخلفيات رمضان كريم للجوال ثابته ومتحركة 190197.gifخلفيات رمضان كريم للجوال ثابته ومتحركة 190197.gif




;" class="clearfix">
;" class="clearfix">
;" class="clearfix">
;" class="clearfix"> صورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلة
;" class="clearfix">
;" class="clearfix">
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  سجل دخولك للمنتدي بالصلاة علي الرسول
السبت نوفمبر 04, 2017 1:35 pm من طرف Admin

» جمليات الخط الكوفي المظفر مع التصميم
الجمعة يناير 20, 2017 5:12 pm من طرف Admin

»  ۩.(( دفتر توقيع الدخول للمراقبين والإدارة )).۩
الخميس يناير 19, 2017 6:16 am من طرف Admin

» مدينه في السماء
الأربعاء يناير 04, 2017 4:40 am من طرف Admin

» جديد اول ناطحه سحاب فقدت بعض البيكسلات
الثلاثاء يناير 03, 2017 3:20 am من طرف Admin

» مجالس كنب فاخرة
الخميس سبتمبر 22, 2016 4:09 pm من طرف Admin

» مجاالس بفرش فاخر
الخميس سبتمبر 22, 2016 3:19 pm من طرف Admin

» اسهم متحركة
الخميس سبتمبر 22, 2016 8:55 am من طرف Admin

» كفى يا نفس ما كان
الخميس سبتمبر 22, 2016 8:44 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الثلاثاء يناير 24, 2017 10:38 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abno1973 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 280 مساهمة في هذا المنتدى في 79 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الخط العربي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

  قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 12/04/2015

مُساهمةموضوع: قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]   الخميس أغسطس 06, 2015 7:32 am

قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ] 


أهمية اشتغال الإنسان بعيب نفسه عن عيوب الآخرين 


الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي، 

ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم! صل على 

محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم! بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت 

على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،

وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه 

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه!)، وهذا الحديث 

رواه ابن حبان في صحيحه، و أبو نعيم في الحلية، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (33). فقوله 

صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه) القذى: هو ما يقع في العين أو في الماء والشراب من نحو 

تراب ووسخ أيَّ قاذورات أو أذى أو تراب يقع، سواء في العين أو في الماء أو في الشراب، فيطلق عليه القذى. إذاً 

المقصود به الأشياء الهينة الصغيرة التي تكاد لا تدرك، يبصرها الإنسان ويفتح عينيه لها ما دامت في عين أخيه –

يعني: أخاه في الإسلام- وفي نفس الوقت ينسى الجذع في عينه، والجذع هو واحد جذوع النخل، وهذه من المبالغة، 

وكأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب، ثم هو يتجاهله ولا يشتغل بإصلاحه، في حين أنه يدقق ويتحرى مع 

الآخرين بحيث يدرك عيوبهم مع خفائها. فيؤخذ من هذا الحديث أن الإنسان لنقصه ولحب نفسه يدقق النظر في عيب 

أخيه، فيدرك عيب أخيه مع خفائه، فيعمى به عن عيب في نفسه ظاهر لا خفاء به، ولو أنه اشتغل بعيب نفسه عن 

التفرغ لعيوب الناس وتتبعها لكف عن أعراض الناس، ولسد باب آفات اللسان وأعظمها الغيبة، يقول الشاعر: عجبت 

لمن يبكي على موت غيره دموعاً ولا يبكي على موته دما وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره عظيماً وفي عينيه عن 

عيبه عمى وقال الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله تعالى: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب

الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما 

اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من عيب أخيه، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه، 

وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم، وأعجز منه من عابهم بما 

فيه، ومن عاب الناس عابوه، ومن ذمهم ذموه. يقول الشاعر: المرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب غيره ورعه 

كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه كما أن العليل السقيم أو المريض يشغله الألم الذي يجده في مرضه

عن ألم غيره، فكذلك ينبغي للإنسان أن يشتغل بعيب نفسه عن عيب غيره على حد قول الشاعر: أي: الجراح التي في 

غيري لا تداوي الجراح التي فيَّ، وقوله (ما به به وما بي بي) يعني: الأولى أن يشتغل الإنسان بالعيوب التي في نفسه.

وعن مجاهد قال: ذكروا رجلاً -يعني: كأنهم ذكروا عيوب هذا الرجل- فقال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: (إذا 

أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك). وهذا علاج لهذا الداء على الإنسان أن لا يسهو ولا يغفل عنه، وهو أنه 

إذا هم أن يتكلم في عيوب الآخرين فليفكر أولاً وليذكر عيوب نفسه وينشغل بها، فسيجد فيها غنية عن أن يشتغل بعيوب 

الآخرين، فهذا من أدوية هذا الداء (إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك)، فإذا فتشت سوف تجد كثيراً جداً 

يشغلك إصلاحه في نفسك عن الاشتغال بذم غيرك. وقال أحد السلف: إن من تصرف في نفسه فعرفها صحت له الفراسة 

في غيره وأحكمها. وعن بكر قال: تساب رجلان، فقال أحدهما: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. يعني: تشاتما وسب

أحدهما الآخر، فرد الشخص المسبوب فقال له: محلمي عنك -يعني: الذي يجعلني أتحلم وأصبر عن أن أرد عليك 

بالمثل- ما أعرف من نفسي. يعني: أنا أعرف أن في نفسي من العيوب الكثير، فهذا يجعلني عوناً لك عليها، ولست أتخذ 

موقف الدفاع عنها؛ لأن فيها من العيوب ما تستحق به أن تُذم، ولذلك قال له: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. وقيل 

للربيع بن خثيم رحمه الله تعالى: ما نراك تغتاب أحداً؟ فقال: لست عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس ثم أنشد:

لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي من نفسي عن الناس شاغل ولقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في 

الله. فقال له الآخر: لو علمت مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله -يعني: بدل أن تحبني في الله- فقال له الأول: لو

علمت منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك. يقول الشاعر: قبيح من الإنسان أن ينسى 

عيوبه ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى وعن عون بن عبد 

الله رحمه الله تعالى قال: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه. يعني: هذا يدل على 

أنه إنسان غافل؛ حيث يشتغل بتراب وقع على ثوب غيره أو نملة تمشي على ثوبه، في حين أن داخل ثيابه هو العقارب

والحيات والآفات تنهش فيه، فيشتغل بهذا الذي لا يعنيه -وهو أمر يسير مهما كان- عن هذا الأمر الخطير الذي يحدث 

به. وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: (كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس) أي: لأنه 

إذا اشتغل الإنسان بخطايا وبعيوب الناس لا شك أن هذا سيشغله عن إصلاح نفسه، وبالتالي تكثر خطاياه، ولا يتوب 

منها، ولا يعاتب نفسه؛ لأنه غير متفرغ لإصلاح نفسه. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkhdalarbe.7olm.org
 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم [ يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع في عينه ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الخط العربي :: المنتدي الاسلامي :: السيرة المحمديه والسنة النيوية-
انتقل الى: